عقد مؤتمر للمتعاقدين بعنوان نصرة المتعاقدين في التثبيت والعدالة الاجتماعية

 

عقد مؤتمر للمتعاقدين بعنوان " نصرة المتعاقدين في التثبيت والعدالة الاجتماعية"
 بحضور معالي وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ مروان حماده والأستاذ بشارة الاسمر رئيس الإتحاد العمالي العام في مقرّ اتحاد العمالي العام  ومشاركة ناشطة من رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان  والمكاتب التربوية اللأحزاب اللبنانية ،
ومن المواقف والكلمات ، كلمة  رابطة معلمي التعليم الاساسي والتي استقطبت تأييد وتقدير المشاركين، الكلمة ألقاها أمين اللجنة الإعلامية في الهيئة الإدارية الأستاذ رياض الحولي وجاء فيها:
حضرة معالي وزير التربية الأستاذ مروان حمادة المحترم
حضرة رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر المحترم
حضرة السادة مسؤولي المكاتب التربوية للأحزاب اللبنانية المحترمين
الزملاء المتعاقدين
أيها الحضور الكريم ، تحية لكم جميعاً
يشرفني أن أنقل إليكم تحيات الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان وبشكل خاص رئيس الرابطة الذي حملني إليكم أسمى التحيات ، وشرفني بتمثليه بمؤتمركم هذا .
الكل مقر بإشتداد الأزمة الإقتصادية والإجتماعية في لبنان ، والكل مجمع على ضرورة الإسراع في إيجاد الحلول السريعة لمنع الإنهيار في ظل أزمة سياسية معقدة يتداخل فيها الداخلي مع الإقليمي بشكل غير مسبوق وبتنا أمام مخاطر وتحديات مصيرية ، ليس آخرها وضع المدرسة الرسمية والتي أضحت مسألة النهوض بها ضرورة وطنية سياسية إقتصادية وإجتماعية .
وفي هذا الإطار عكفنا نحن في الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان على وضع خطة تحرك شاملة للعام الدراسي المقبل 2018 – 2019 .
وإسمحوا لي أن أطلعكم على أمور داخلية فرض علينا هذا اللقاء ضرورة كشفها ،
في هذا الوقت بالذات كان مقرراً عقد إجتماع للجنة صياغة خطة عمل الرابطة للعام المقبل ، وإعداد مذكرة ترفع الى المسؤولين المعنيين في الأيام القليلة المقبلة ، ولقد تم تأجيل إجتماع اللجنة المكلفة الى الثانية بعد ظهر هذا اليوم بدل الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر لنتمكن من حضور هذا المؤتمر .
لندخل مباشرة في صلب الموضوع سأقرأ عليكم مقاطع من مسودة الخطة المقترح تقديمها للهيئة الإدارية للرابطة لإقرارها وكذلك من مسودة المذكرة المنوي إعدادها :
في الخطة المقترحة : جاء في المقدمة وفي المحور الأول
المساهمة في خطة النهوض بالمدرسة الرسمية من خلال الضغط لتحقيق ما يلي :
1- إنهاء بدعة التعاقد .
2- إفتتاح دور المعلمين في كل لبنان ، وتنظيم مبارات الدخول إليها وفق خطة تحقق الإكتفاء التدريجي وسد النقص الحاصل في الجسم التعليمي وتجديده بشكل متواصل ودائم .
3- إستيعاب المتعاقدين الحالين في ملاك التعليم الرسمي بعد تأهيلهم على مدى ثلاث سنوات وإخضاعهم لدورات تدريبية عامة ومتخصصة خلال فترة عملهم .
وفي المذكرة : إقرار تشريعات بالمدرسة الرسمية تحقق ما يلي :
1- وقف التعاقد في المدارس الرسمية نهائياً ( التعاقد الجديد ) .
2- فتح دور المعلمين وكلية التربية للعام الدراسي 2018-2019 وإعتمادها كممر إلزامي لتلبية حاجات المدارس الرسمية من المعلمين ، ويحدد العدد المطلوب وفق دراسة ميدانية تبين الحاجات الحقيقية والفعلية للمعلمين في كل مادة .
3- تأهيل المتعاقدين الحاليين وإخضاعهم لدورات تدريبية إلزامية ، وإستيعابيهم تدريجياً في ملاك وزارة التربية وفق آلية تراعي الأقدمية والكفاءة ومستوى التحصيل العلمي .
وعليه لسنا هنا لندعم تحرك زملاء لنا ، بل نحن هنا نتابع قضية من قضيانا نكافح ونناضل من أجل إيجاد الحلول العادلة والمفيدة لها ، وبهذا الإطار أطرح عليكم مبادرتنا وأدعوا هذا المؤئمر لتبنها ولننطلق إلى العمل .
1- تشكيل لجنة وطنية لمتابعة قضية المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي منه .
2- تتكون اللجنة من ممثلين من رابطة معلمي التعليم الأساسي ورابطة أساتذة التعليم الثانوي وممثلين عن مختلف فئات المتعاقدين .
3- تجتمع هذه اللجنة فوراً في إحدى مراكز الروابط وتتعاهد أن تعمل كفريق واحد متجاوزة الكثير من الحساسيات والعراقيل لتنتج خطة تحرك نمضي بها جميعاً من أجل حل مسألة التعاقد والمتعاقدين .
نحن في الهيئة الإدارية للرابطة سنكون جاهزين خلال أيام قليلة لتقديم مساهمتنا التي أشرت إليها في المسودات المعدة للتحرك والمذكرة التي سنرفعها الى المسؤولين .
تحياتي لكم جميعاً هيا إلى التعاون هيا إلى النضال من أجل النهضة بالمدرسة الرسمية ، وهي غير ممكنة بدون تسوية أوضاع المتعاقدين وإنصافهم ولتكن هذه المسألة رأس سلم أولوياتنا .              
                                    وشكراً  
 
بيروت في 30/7/2018


اهداف الفرع
المطالبة في حقوق الاساتذة
عقد اجتماعات

المطالبة في حقوق الاساتذة
المطالبة في حقوق الاساتذة
المطالبة في حقوق الاساتذة
المطالبة في حقوق الاساتذة
اتصل بنا

الرئيس:فداء طبيخ 03508137

امين الاعلام :رياض الحولي 03298919

البريد الالكتروني : info@frtah.com

هاتف: 06410781      فاكس:06410781